[Holy Qur'an 17:81] And say: "Truth has (now) arrived, and Falsehood perished: for Falsehood is (by its nature) bound to perish."

Sunday, November 22, 2009

All be Questioned on Wilaya of Imam Ali(as)

وقفوهم إنهم مسئولون

"Stop them they shall be questioned"


Ibn Hajar records in Sawa'eq Al-muhriqah page 89

عن أبي سعيد الخدري ان النبي (ص) قال : وقفوهم إنهم مسئولون عن ولاية علي

Narrated by the Abi sa'ed Al-khidri :

The prophet (pbuh) said "stop they shall be questioned " , they shall be questioned regarding the wilayah (mastery) of Ali (as)


A sunni scholar admits in his own words





في قوله تعالى وقفوهم إنهم مسئولون :

وأولى هذه الأقوال أن السؤال عن العقايد والاعمال ورأس ذلك لا إله إلا الله ومن أجله ولاية علي) .


Al-Aloosi in his tafseer says after mentioning a number of reasons for this verse

"Regarding his saying may he be exalted, "stop them they shall be questioned", and the most suited of these sayings is that the questioning is regarding the doctorines and the deeds , and on top of them "La Illah illa Alalh", and the most best and meaningfull is that it's regarding the wilayah of Ali (as)"


Abu na3eem in huliyat Al-awliwaa

حدثنا محمد بن المظفر ، قال : حدثنا أبو الطيب محمد بن القاسم البزاز ، قال : حدثني الحسين بن الحكم ، قال : حدثنا الحسين بن نصر بن مزاحم ، قال : حدثنا القاسم بن عبد الغفار ، عن أبي الاحوص ، عن مغيرة ، عن الشعبي ، عن إبن عباس في قوله عز وجل : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي بن أبي طالب

Narrated that Ibn Abbas said

"stop they shall be questioned" regading the wilayah of Ali (as)



More chains from Al-hakem Al-Haskani's shawhed Al-tanzeel volume 2 page 160

785 - أبو النضر العياشي في تفسيره قال : حدثنا علي بن محمد . قال : حدثني محمد بن أحمد بن يحيى عن الهيثم بن أبي مسروق ، عن جندل بن والق التغلبي . عن مندل العنزي يرفعه إلى النبي (ص) في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي .


786 - عبيد الله بن محمد العائشي قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم الفراهيدي وقيس بن حفص الدارمي قالا : حدثنا عيسى بن ميمون ، عن أبي هارون العبدي : عن أبي سعيد الخدري في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن إمامة علي بن أبي طالب .




787 - حدثنا الحاكم الوالد أبو محمد رحمه الله . قال : أخبرنا عمربن أحمد بن عثمان ببغداد قال : حدثنا الحسين بن محمد بن محمد بن عفير حدثنا أحمد بن الفرات ، حدثنا عبد الحميد الحماني ، عن قيس عن أبي هارون : عن أبي سعيد الخدري عن النبي (ص) في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب .



- حدثنا عثمان بن سعيد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله المروزي قال : حدثنا زيد بن خرشة الاصبهاني . قال : وحدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال : حدثنا قيس بن الربيع ، عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري عن النبي (ص) في قول الله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولايته .


788 - حدثنا أبو عبد الرحمان السلمي إملاءا ، أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد إبن عفير ، حدثنا أحمد ، حدثنا عبد الحميد ، حدثنا قيس ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي (ص) في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب .



789 - حدثني أبو الحسن الفارسي حدثنا أبو الفوارس الفضل بن محمد الكاتب حدثنا محمد بن بحر الرهني بكرمان ، حدثنا أبو كعب الانصاري حدثنا عبد الله بن عبد الرحمان حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا عطاء بن السائب : عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة أوقف أنا وعلي على الصراط ، فما يمر بنا أحد إلا سألناه عن ولاية علي ، فمن كانت معه وإلا ألقيناه في النار ، وذلك قوله : وقفوهم إنهم مسئولون .


- وأخبرنا أبو بكر محمد البغدادي قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد قال : حدثنا علي بن عبد الرحمان بن ماتي الكوفي حدثنا الحسين بن الحكم الحبري حدثنا حسين بن نصر بن مزاحم حدثنا القاسم بن عبد الغفار بن القاسم العجلي ، عن أبي الاحوص ، عن مغيرة : عن الشعبي عن إبن عباس في قوله تعالى : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي بن أبي طالب .



790 - أخبرنا أبو الحسن الاهوازي أخبرنا أبو بكر البيضاوي حدثنا علي بن العباس حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا محمد بن أبي مرة ، عن عبد الله بن الزبير ، عن سليمان بن داود بن حسن بن حسن ، عن أبيه : عن أبي جعفر في قوله : وقفوهم إنهم مسئولون ، قال : عن ولاية علي ومثله عن أبي إسحاق السبيعي وعن جابر الجعفي في الشواذ .


Fara'ed Assamtayn for Al-juwani

- قال : أخبرنا أبو إبراهيم بن أبي القاسم الصوفي ، نبأ محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ أنبأ أبو عبد الله الحسين بن عبد الله بن محمد بن عمر ، أنبأ أحمد بن العراب ، نبأ عبد الحميد الحماني بإسناده عن قيس بن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي (ص) في قوله عز وجل وقفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب .

0 comments:

Post a Comment